-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المبادئ الاساسيه لتنشئه السليمه للطفل

اهم المبادئ التي يجب ان يتعلمها الطفل/
ومشكله تعليم الاداب ان الام تبذل فيها مجهود كبير وكثيرا ما تلح على الطفل فى الطلب لسماع

الحديث والطاعه والاستجابه لما تقوله الام .ومن هذه اللاداب : اداب الطعام والشراب , اداب المجلس , الاحترام ,
واداب الطريق . واليوم سوف نتحدث عن اهم الاداب التى تعلمها الام والتى يبدأ تعليمها من الداخل ( اى من داخل الاسره )


أولا : أداب الطعام




واداب الطعام اداب اسلاميه وقد حثنا رسولنا الكريم على ذلك .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بنى سمى الله وكل بيمينك وكل مما يليك 

ويجب ان نعود الطفل على التسميه قبل البدء فى تناول الطعام وكثيرا ما نجد ان الطفل فى مراحله الاولى فى السنتين او فى مرحله بدايه الكلام ينظر الى امه ويقول 
بسم الله على انه ينبهها انه قد تعلم شىء جديد اكتسبه منها, ولذلك يجب ان نشجع الطفل على ذلك .


وكثيرا ما يأخذ الطفل الشىء بشماله سواء اكل او كوب ليشرب منه ولذلك نقول له لا باليمين ومره بعد مره يعتاد هو تلقائيا على استخدام اليمين.


والاطفال فى مرحله الطفوله وخاصه فى مرحله الاربع والخمس سنوات وهى بدايه مرحله الاعتماد على أنفسهم فى الاكل وتعويد الام لطفلها على ذلك فلا يستطيع ادراك ذلك السلوك فى البدايه لذلك وجب على الام دائما ان توجهه لذلك (حبيبى سمى الله كل مما يليك وحافظ على نظافتك وانت تأكل ) دائما التشجيع

عن عائشه قالت: قال رسول الله : إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإذا نسي أن يذكر الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. رواه أبو داود والترمذي.


ولا يجب على الام ان تبالغ فى كميه الاكل المقدمه للطفل ولا تسمح له ان يأكل اكثر من طاقته وان يترك مجال للشراب والتنفس . كما ان الاسراف فى الاكل يسبب السمنه ويؤثر سلبا على الطفل من صغره .
قال الله تعالى: وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) الأعراف.


-- هناك اطفال تهرب من اداء الواجبات بالاكل وهذا سلوك خاطىء لانه يؤدى ايضا الى سمنه .


--
بعض الاطفال يعتادوا الاكل امام التلفاز ايضا وهذا سلوك خاطىء لان له جانبان وكلاهما سىء

1- ان الطفل ينشغل بالتلفاز والبرنامج المقدم ولا يأكل .
2- ان يسرف فى الاكل دون ان يشعر ويصاب بسمنه مفرطه وتعانى منها الاسره فيما بعد.

-- عدم الحديث اثتاء تناول الطعام الا بأدب وعدم اصدار الاصوات الغير لائقه , واطلاق الضحكات.

-- يجب علينا ان نعود الطفل عدم ذم الاطعمه او الاستهزاء بنوع منها ويجب المحافظه على النعمه.

وعلينا ان نوضح له ان هناك اطفال فقراء لا يجدوا ما يأكلونه ولا يفى حاجتهم .

عن أبي هريرةرضى الله عنه قال : ما عاب رسول الله طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه. متفقعليه.
--يجب عدم التفخ فى الاكل وقد ثبت علميا ان النفخ فى الطعام يخرج الكثير من الميكروبات فيه ويكون الجو نشط لها
 .



-- يجب وضع موعد للغذاء تجتمع فيه الاسره حول المائده حتى يسود جو الموده والالفه بين الاسره وبعضها واحترام هذا الموعد يكون ضروره قدر المستطاع.

-- عدم الحديث اثتاء تناول الطعام الا بأدب وعدم اصدار الاصوات الغير لائقه .كما يمكن تبادل الحديث مع رب الاسره بود لزياده الالفه بين الاسره.
-- يجب ان نعلم الطفل الا يتحدث وفمه مملوء بالطعام لانه سلوك مقزز ومؤذى للاخرين .
-- عند الشرب يجب التعود على ان نتناول الشراب على 3 مرات . وهذه سنه عن نبينا الكريم وقد توصل العلماء الى فائده تناول الشراب على مراحل وافضليته عن تناوله مره واحده .

ثانيا : الاحترام 
والاحترام سلوك مهم جدا ان نعلمه لاطفالنا بكل انواعه واشكاله وايضا يبدأ من الاسره احتراما لصغير للكبير وعطف الكبير على الصغير ولقد تربينا على ذلك ولكن للاسف مع التطور والتقدم التكنولوجى ظهر عكس ذلك فأصبحت هذه الاشياء تقليديه وفيها عدم مبالاه .

فلم يعد الصغير يحترم الكبير ولكم للاسف يخرج الفاظ مبتذله كما يسمعها من التلفاز

ولذلك على الام العبء الاكبر فى تعديل هذا السلوك السىئ وتحويله الى سلوك ايجابى وتوضح له ان ذلك خطأ وعليه ان يحترم الكبير .

كما اننا يجب ان نوضح للكبير ان عليه ان يحب اخيه الصغير وعليه تعديل سلوكه اذا صدر منه شىء خاطىء بتوضيح ذلك منه بدون تعنيف .

-- ان نزرع فى اطفالنا ان الشخص الكبير له احترامه ويجب علينا ان نساعده ان احتاج المساعده .

وهذا التموذج يراه الطفل فى تعامل الابوين مع الجد والجده والاحسان لهما وبرهما .

واذا كان يجلس فى المواصلات وراى رجل كبير فعليه ان يقوم له ويجلسه لان هذا من مكارم الاخلاق وخصال حسنه.

-- وللاسف افتقدنا هذه الصفه ايضا بنسبه كبيره .فقلما نجد ذلك يحدث ولكن الخير فى وفى امتى الى يوم 
القيامه .

-- احترام الاولاد للاب وألام شىء ضرورى ويجب مصادقه اولادنا والعطف عليهم واظهار الحب لهم ولكن مع وجود الاحترام وعدم رفع الصوت على الابوين مهما كان .

  • وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً{23} الاسراء


-- تعويد الطفل الاستماع الى الاكبر سنا وعدم مقاطعه حديثه الا باذن . فهذا ينمى الاحترام داخله .

ومن مكارم الاخلاق الاسلاميه انه عند وجود شخص اكبر سنا او مقاما او علما فلا نبدأ الاكل الااذا بدأ هو احتراما للسن وتقديرا لمقامه عن حذيفة قال: كما إذا حضرنا مع رسول الله لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله فيضع يده رواه مسلم.
وهذا سلوك مشترك بين اداب الطعام واحترام الكبير ومشكله تعليم الاداب ان الام تبذل فيها مجهود كبير وكثيرا ما تلح على الطفل فى الطلب لسماع 

الحديث والطاعه والاستجابه لما تقوله الام .ومن هذه اللاداب : اداب الطعام والشراب , اداب المجلس , الاحترام ,
واداب الطريق . واليوم سوف نتحدث عن اهم الاداب التى تعلمها الام والتى يبدأ تعليمها من الداخل 



اهم المبادئ التي يجب علي الام ان تزرعها في ابنائها:

اهم الجوانب التي تحرث الام علي تعليمها لابنائها التربيه علي ان يكون صاحب شخصيه قياديه في مجتمعه وان كانت هذه ميزه مهمه الا انها ليست شئ اساسيا لنجاح الانسان فهناك الكثير من القاده لم يضيفو شئ لمجتمعهم ولكن ذلك لا ينفي اهميه غرس صفه القياده في ابنائناوقوه الشخصيه ليس معني القياده التحكم في الاخرين ولا التعالي عليهم اوفرض الرأى والفكر ولكن القياده هي احترام للزات وللاخرين ثقه بالنفس وتحمل المسؤليه والقدره علي اداره الامور والنجاح في الحياه 
التنشئه الاجتماعيه 
هي الاهتمام بالنظم الاجتماعيهوالتي من شانها ان تحول الانسان الي فرد اجتماعي قادر علي التفاعل مع افراد المجتمع وهي ايضا عمليه تعلم وتعليم وتربيه تقوم علي التفاعل الاجتماعي وتهدف الي اكساب الفرد معايير واتجاهات مناسبه فهي التي تشكل الفرد منذ مولده وتعده للحياه الاجتماعيه والتفاعل مع الاخرين 
هناك بعض المعايير الخطا في التنشئه الاجتماعيه 
1ـ التسلط وهو فرض الاباء رايهم علي الابناء 
2ـ اثاره الالم النفسي وهو السخريه من الطفل كلما جاء بسلوك غير مرغوب فيه وتحقيره والتقليل من شانه 
3ـ القسوه وهو اسلوب يتبعه الاباء في فرض الاداب والقواعد التي تتنابس مع سن الطفل وذلك باستخدام الضرب او التهديدمما يؤدي الي فقدان الثقه بالنفس وكراهيه الاسره 
4ـ التدليل هو عنايه الاسره فوق حد المعقول في تربيه الطفل والتجاوز عن عقابه لاي سلوك خاطئ مما يخلق فيه التهاون والكسل 
5ـ الاهمال الاهمال من قبل الاباء يجعل الطفل يشعر بفقدان الشعور بالمن المادي والنفسي وترك الطفل دون تشجيع وعدم الانصات لما يقوله واهمال رايه وحاجاته الشخصيه 
6ـالتذبذب عدم استقرار الاباء علي اسلوب تربيه للطفل من ثواب وعقاب مما يجعله في حاله قلق وتوتر 
7ـ التفرقه بعض الاباء يفضل ابن علي الاخر ممايكون اسلوب عدائى لاخوته 
8ـ الحرمان حرمان الطفل من احتياجاته الشخصيه والماديه والمعنويه مما يسبب له الشعور بالعجز ومن اشكاله ايضا حرمان الابن من حنان الاب والام 
9ـ الاعجاب الزائد وهو ازهار الاعجاب باحد الابناء ومدحه امام الاخرين مما يعكس صوره ضاره عن الطفل 
10ـ الحمايه الذائده وهو بقاء الطفل في احضان والديه وتدليله وتلبيه كل مطالبه وخوفهم عليهمن تكوين صداقات خارجيه مما سوف يجعل للطفل شخصيه منطويه 
11ـ الاتكاليه عدم جعل الطفل يتحمل اي مسؤليه في صغره وتلبيه كل طلباته مما يجعله شخص اتكالي يعتمد علي غيره مما يعرضه للفشل 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منوعات

2016