-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تنميل اصابع اليدين والقدمين وعلاقتها بالتغذيه

تنميل اصابع اليدين والقدمين 
جميعنا نعرف تمامًا إحساس التنميل، فقد نُصاب به من وقت لآخر، وخاصة في اليدين والقدمين، وللتنميل أسباب عدة أشهرها الاتكاء على اليد لمدة طويلة، وخاصة خلال النوم أو الجلوس في وضع متشابك، وهذا الإحساس في العموم مؤقت وسرعان ما يزول.
لذلك عادة ما نتجاهله ولا نولي للأمر أهمية كبرى، لكن في أحيان كثيرة، قد يكون التنميل مؤشرًا لحالات وأمراض أخرى أكثر خطورة، فتعرفي معنا اليوم على العوامل المسببة للتنميل.

نظامكِ الغذائي غير متكامل

هل فكرتِ من قبل أن تكرار حالة التنميل ما هو إلا انعكاس لمدى كفاءة نظامكِ الغذائي، لأن أحد أهم العوامل المسببة لحالة التنميل هو نقص عدد من الفيتامينات الأساسية وعلى رأسها فيتامين ب 12، الذي ينتج عن نقصه الإحساس بالتنميل في كلتا اليدين عوضًا عن الإحساس المتواصل بالتعب والكسل. وإذا أثبتت التحاليل نقص هذا الفيتامين لديكِ، فالمكملات الغذائية قد تساعدكِ على تعويض هذا النقص.

ضغط الأعصاب

أحد أكثر أسباب التنميل شيوعًا يكمن في المراكز العصبية، إذ إن الضغط على أحد الأعصاب لفترة طويلة عادة ما ينتج عنه الشعور بالتنميل، وفي أحيان كثيرة قد يتضاعف هذا الإحساس بالتنميل إثر التعرض لضغط طويل ومتواصل على الأعصاب، ومن بين هذه المضاعفات:
  • متلازمة النفق الرسغي: هي انضغاط العصب المتوسط في منطقة النفق الرسغي، وعادة ما تنتج عن استخدام أجهزة المحمول والكمبيوتر ولوحة المفاتيح على وجه التحديد لفترات طويلة.
  • الانزلاق الغضروفي: تتضمن انضغاط منطقة الغضروف، ما يؤدي إلى الإصابة بالتنميل في الظهر والرجلين والقدمين.
  • انضغاط الأعصاب الناتج عن الصدمات: أحيانًا ما يؤدي التعرض لأحداث صادمة إلى انضغاط الأعصاب وتلفها، ما يؤدي إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين.
  • الإصابة بالسكري

هناك عوامل عديدة تخبرنا باحتمالية الإصابة بالسكري، مثل فرط الشعور بالجوع والعطش أو كثرة استخدام المرحاض، وإذا صاحب هذه الأعراض الإحساس بالتنميل في يديكِ وقدميكِ، فلا تؤجلي أكثر من ذلك واذهبي على الفور لإجراء تحليل مرض السكري، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يتسبب في إيذاء الأعصاب وتلفها، ومن ثم ستشعرين بالتنميل في أصابعكِ ويديكِ. ولا داعٍ للهلع من مرض السكري، فكل ما يتطلبه هذا المرض تناول الدواء بانتظام، مع الحفاظ على نظام صحي متكامل.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منوعات

2016